مرحبا بك يا زائر فى منتدى الأنبا شنودة والأنبا هرمينا
 
الرئيسيةÇ&aacuteس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكنيسة الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 621
العمر : 27
الموقع : www.avashnoda.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالب
اسم أب اعترافك : أبونا شنودة
اسم الكنيسة التابع لها : : الأنبا شنودة والأنبا هرمينا
المحافظة : اسم النحافظة التابع لها
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

مُساهمةموضوع: الكنيسة الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية   الأربعاء يونيو 25, 2008 8:54 am

مقالة:

بسم الاب والابن والروح القدس الإله الواحد....امين.</STRONG>





الكنيسة الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية...



- رداً على ما اثير فى منتدى شباب مارمينا عن موضوع العلاقة بيننا وبين الكنيسة الكاثوليكية أحببت أن أبدأ حديثى بعبارة " الكنيسة الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية" وهى جملة تتردد بين جنبات واروقة كنيستنا القبطية الارثوذكسية في معظم صلواتنا الليتورجية...

- كنيستنا القبطية الارثوذكسية تؤمن كل الايمان بالوحدة ولكن الهرطقات التى بدأت منذ مجمع خلقيدونية ادت الى انقسامات فى الكنيسة الواحدة حيث قام البابا لاون بابا روما فى ذلك الوقت بالفصل الكنسى بين كرسى روما وكرسى الاسكندرية واصبحنا نحن الارثوذكس لا خلقيدونيين واصبح الكاتوليك خلقيدونيين...

- ولكن الكنيسة الارثوذكسية تسعى دائماً للوحدة بين الكنائس حتى الان . فلن ينسى التاريخ توقيع الاتفاقية على موضوع طبيعة المسيح التى وقع عليها قداسة البابا شنودة الثالث والبابا بولس السادس بابا الفاتيكان عام 1977 .

- وحتى فى وقتنا الحالى تسعى الكنيسة بقيادة البابا شنودة الثالث لتوحيد الكنيسة ، ولن ينسى التاريخ المجهود الجبار الذى يبذله نيافة الانبا بيشوى فى هذا المجال ، ولكن...

- لماذا لا نشارك اخوتنا الكاثوليك صلواتهم وطقوسهم والعكس ايضاً...؟!



- دعني ابدا حديثى عن هذا الموضوع بالقول اننا كلنا اخوه فى الايمان بأن السيد المسيح هو الله وهو الفادي لكل البشرية. و لكن ... هناك اختلافات جوهريه اتت لتفرق بين الطوائف بعضها البعض على سبيل المثال ... الكنيسة الكاثوليكية تؤمن بان الروح القدس منبثق من الاب والابن وهذا خطأ لاهوتي كبير ... ولكن الارثوذكس يؤمنوا بميلاد اقنوم الابن من الاب وانبثاق اقنوم الروح القدس من الاب قبل كل الدهور، لأنه بكل بساطة شديدة (مع الفارق الكبير طبعاً) لا يمكن ان يولد فرد من ابين كذلك لا نقدر ان نقول ان الروح القدس منبثق من الاب والابن . كيف هذا؟! ولكن ايماننا ان الاب يلد الابن ويبثق الروح القدس . فاذا كان هذا هو قانون ايمانهم فكيف نشاركهم فى اسرارهم.



- ثانياً اخوتنا الكاثوليك يسمحون بزواج غير المسيحيين للمسيحيات ويستندوا فى هذا الفكر الايات التى ذكرها بولس الرسول فى رسالته الاولى لاهل كورينثوس"إِنْ كَانَ أَخٌ لَهُ امْرَأَةٌ غَيْرُ مُؤْمِنَةٍ، وَهِيَ تَرْتَضِي أَنْ تَسْكُنَ مَعَهُ، فَلاَ يَتْرُكْهَا. 13وَالْمَرْأَةُ الَّتِي لَهَا رَجُلٌ غَيْرُ مُؤْمِنٍ، وَهُوَ يَرْتَضِي أَنْ يَسْكُنَ مَعَهَا، فَلاَ تَتْرُكْهُ. 14لأَنَّ الرَّجُلَ غَيْرَ الْمُؤْمِنِ مُقَدَّسٌ فِي الْمَرْأَةِ، وَالْمَرْأَةُ غَيْرُ الْمُؤْمِنَةِ مُقَدَّسَةٌ فِي الرَّجُلِ"(ا كو7 :12-14)



- عزيزي العضو ... لو تأملت فى بداية تلك الاات تجد القديس بولس يقول "12وَأَمَّا الْبَاقُونَ، فَأَقُولُ لَهُمْ أَنَا، لاَ الرَّبُّ: إِنْ كَانَ أَخٌ لَهُ امْرَأَةٌ ..." هنا اكد القديس بولس على قوله " فَأَقُولُ لَهُمْ أَنَا، لاَ الرَّبُّ:"حتى يعرفنا ان تلك الايامت قيلت فى هذا الوقت فقط لتثبت الايمان حيث انه قد يدخل الرجل غير المؤمن الايمان لسبب زوجته المؤمنة والعكس وكان هذا فى بداية تثبيت الكرازة فقط.. أما الان فإن المسيحية لا تحض على خراب البيوت وتسمح بزواج غير المؤمن وغير المسيحى ببنتنا المسيحية... وهذا شىء صعب حقاً.



- ثالثاً عند تقدم اخوتنا الكاثوليك للتناول فان الشخص المتقدم للتناول لا يكون صائماً 9 ساعات _ مثلما نفعل _ بل يدخل ليتناول فى اى وقت وكيفما شاء ، اما نحن فلابد ان يكون المتقدم للتناول صائم 9 ساعات يقدم توبة صادقة واعتراف امين امام الاب الكاهن قبل التناول.



- لكل تلك الاسباب واكثر لا يمكننا شركة اخوتنا الكاثوليك في طقوسهم ولكن هل الفطير والخمر الموضوعين على المذبح الكاثوليكى هما جسد ودم حقيقى للرب يسوع؟!





- في فكرهم واعتقادهم ، نعم ، اما نحن فلا نستطيع ان نتدخل بأراء شخصية فى هذا الموضوع ولكن كل ما يهمنا ان الاسباب السابقة و اكثر منها تمنعنا ان نشترك مع اخوتنا الكاثوليك في طقوسهم.

- اخوتنا الكاثوليك ونحن الارثوذكس نشبه دائرتان كل منهما يؤمن بعقائد خاصة بهم، ولكن حرومات المجامع قد فرقت بنهم ، و حينما تتلاشى هذه تلك الحرومات ونتفق سوياً على باقى الاختلافات سنصبح حقاً الكنيسة الواحدة.

- ونحن من جهتنا ككنيسة ارثوذكسية نعلم ان مهما كانت الاختلافات فنحن اخوة،و نؤمن بأن المسيح هو الله و الفادي للبشرية ، والدليل على اننا نؤمن حقاً بأن الكاثوليك اخوتنا هو اننا نجتمع سوياً معهم فى المجامع المسكونية الكبيرة ونعقد معهم بروتوكولات على عكس شهود يهوه والادفنتست الذين دائماً ما نرى انهم ليسوا اخوتنا و لا نعقد معهم اى حوارات لما يزعمونه من مزاعم خاطئة فى العقيدة ....



- اخي الحبيب دعني اقول لك بأنه لابد و يأتي اليوم الذي تكون فيه كنيسة الله كنيسة واحدة و نكون كلنا صف واحد وروح واحدة . فـصلي من اجل الكنيسة الواحدة باستمرار ودع الله يعمل مهما ان عقدت مجامع او بروتوكولات لابد ان روحانياتنا وصلواتنا هي ايضاً لها دور في وحدة الكنائس.

صلــــوا لأجلــــــــي و الرب معكــــم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alanbashnoda.yoo7.com
 
الكنيسة الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنيسة الأنبا شنودة والأنبا هرمينا ترحب بكم :: القسم الروحى :: كنستى :: تعاليم الكنيسة-
انتقل الى: